Feb 26, 2008

الجزء الثالث - وظيفة المدير

إن المدير يُصنَع ولا يولَد ، أعظم المديرين وأكثرهم نجاحاً لم يولدوا هكذا ناجحين ، ولكنهم مرّوا بتجارب واكتسبوا خبرات ومهارات وعلموا أساليب للإدارة يمارسونها في مواقعهم بطريقة منظمة وواضحة

إن الإدارة علم وفن ، ووظيفة المدير تتضمن عناصر متداخلة ، والظروف المحيطة بالعمل هي التي تفرض على المديرين أسلوب العمل ، إلاّ أن أهم الوظائف الإدارية للمدير لكي يقوم بالعملية الإدارية متكاملة هي

التخطيط

تشمل تحديد الإهداف ورسم السياسات المراد تحقيقها والإجراءات الواجب استخدامها لتحقيق تلك الأهداف ، فالتخطيط أساساً للمقارنة للحكم على مدى تحقيق الأداء الفعلي لما كان مخططاً له أو ما كان يجب أن يكون عليه ، وإعداد التنبؤات والموازنات التخطيطية وإعداد برامج العمل والجداول الزمنية للتنفيذ

التنظيم

يهدف إلى ترتيب تنفيذ الأداء الفعلي ترتيباً منطقياً ويتطلب هذا الترتيب توضيح العلاقات المختلفة بين العاملين وتصميم الهيكل التنظيمي وتحديد الاختصاصات والمسئوليات وتحديد إطار العلاقات التنظيمية واختيار من يقومون بالتنفيذ

التوجيه

هو تقديم المساعدة للمرؤوسين لأداء العمل بهدف أن تأتي النتائح الفعلية المحققة من عملهم أقرب ما يكون تطابقاً مع النتائج المستهدَفة ، ويعتمد على قيادة إدارية فعّالة ، ونظام تحفيز عادل ونظام اتصالات إدارية فعّالة

الرَّقابة

هي تحديد المعايير الرقابية أو أو المستهدَفة للأداء وقياس النتائج الفعلية وتقييم الأداء وتحديد المشكلات واتخاذ إجراءات التصحيح في الوقت الملائم


وظيفة المدير الإداري بصورة أشمل ، بالإضافة إلى وظائفه السابقة .. هي:

تشمل الوظيفة التي يقوم بها المدير الإداري في مجال العمل ما يأتي

1
مساعدة الإدارة على تحديد وتحقيق أهدافها

2
القدرة على القيام بعملية الاتصالات

3
التنسيق بين جهود أفراد الإدارة

4
حل المشكلات السلوكية للأفراد

5
مساعدة أفراد الإدارة على الاندماج فيها

6
الاهتمام بالأفراد ( مرؤوسيه ) دون التركيز على التحصيل الشخصي

7
الوصول إلى الأهداف الموضوعة في الخطة











1 د. متولي عامر : إطار المحاسبة الإدارية – دار النهضة العربية القاهرة 1969

No comments:

Back to Top